إذا كانت الأحياء هي روح الطبيعة .. وكانت الكيمياء أساس الطبيعة .. وكانت الرياضيات هي طريقة الإنسان لفهم الطبيعة .. فإن الفيزياء هي الطبيعة

قسم الفيزياء

أهداف الفيزياء
الأهداف العامة لمادة الفيزياء في المرحلة الثانوية في دول الخليج العربية

 
 
 أولاً : مساعدة المتعلمين على تنمية العقيدة الاسلامية في نفوسهم و ترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم ، و تنمية اتجاهات ايجابية نحو الاسلام و قيمه :
و ذلك من خلال دراستهم للكون و بعض الظواهر الفيزيائية التي ترينا أيات لا تعد تنطق بعظمة الخالق و قدرته و حكمته .
 
ثانياً : مساعدة المتعلمين على اكتساب الحقائق و المفاهيم العلمية بصورة وظيفية :
· يكون الجسم متحركاً إذا غير موضعه باستمرار مع الزمن (مفهوم الحركة).
· يغير الجسم حالته من السكون أو الحركة المنتظمة في خط مستقيم إذا اثرت عليه قوة (مفهوم القوة).
· مجال القوة هو الفضاء الذي يحيط بها و يظهر تاثيرها فيه (مفهوم المجال).
· القوة التي تؤثر على جسم و تحركه تبذل عليه شغلاً (مفهوم الشغل).
· للطاقة صور متعددة و المادة هي احدى هذه الصور و تتحول الطاقة من صورة إلى أخرى .
· تتكون المادة من مكونات اساسية و هذه المكونات تنتمي إلى ما يسمى بالجسيمات الأولية .
· يمكن تحديد سلوك المادة الميكروسكوبي و صفاتها الظاهرة من معرفة خواص الوحدات الأساسية لها و القوى المؤثرة عليها .
· الموجات و الاشعاعات و سيلتان من وسائل نقل الطاقة (مفهوم الموجات و الاشعاع) .
و يراعى عند معالجة هذه المفاهيم ابراز الموارد الطبيعية المتميزة في بيئة الخليج العربي و أثرها على تقدم المنطقة وتطويرها .

ثالثاً : مساعدة المتعلمين على اكتساب و تنمية الاتجاهات و القيم و العادات المناسبة بطريقة وظيفية من مثل :
الموضوعية و الأمانة العلمية و احترام العمل اليدوي و أراء الأخرين و الاقتصاد في استخدام الموارد و نبذ الخرافات والمحافظة على الأدوات و الأجهزة العلمية و الاقتناع بأهمية الفيزياء في تطوير المجتمع و الدفاع عن الوطن .

رابعاً : مساعدة المتعلمين على اكتساب مهارات عقلية مناسبة من مثل :
تحليل الظاهرة الفيزيائية و تفسيرها و التنبؤ بها و ضبطها و تصميم التجارب و فرض الفروض و إدراك العلاقات و تصنيف
المعلومات الفيزيائية و اقتراح النماذج و دقة الملاحظة و استخدام الأساليب الرياضية في التعبير و حل التمارين و المسائل
وكتابة التقارير العلمية و تطبيق المعارف من مواقف جديدة .

خامساً : مساعدة المتعلمين على اكتساب مهارات علمية عمليه مناسبة من مثل :
استخدام الأجهزة و صيانتها و إجراء التجارب و استخدام ادوات القياس بكفاءة و دقة .

سادساً : مساعدة المتعلمين على اكتساب الاهتمامات و الميول العلمية المناسبة بصورة وظيفية من مثل :
الاهتمام بأجهزة الفيزياء و تشغيلها و تطويرها و القراءة العلمية و استخدام الخامات في اشباع الهواية و شغل الفراغ واختيار المهنة وفق ما تسمح به قدراتهم .

سابعاً : مساعدة المتعلمين على تذوق العلم و تقدير جهود العلماء في تقدم العلم و الانسانية :
تهيئة الظروف المناسبة للطلبة ليكتسبوا تذوق العلم و يدركوا أهمية الأجهزة و الأدوات في تقدم المعرفة الفيزيائية ويقدرون جهود العلماء و الجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشه للأفراد و تعرف الجهود والتضحيات التي قدمها و يقدمها علماء الفيزياء في توفير الرفاهية لجميع أفراد بني الانسان .

ثامناً : مساعدة المتعلمين في تعرف المنجزات العلمية للعلماء العرب و المسلمين و احترام هذا العمل و تقديره و التمثل به :
تعريف المتعلمين بمنجزات العلماء العرب و المسلمين الفيزيائيين ممن قدموا و يقدمون من اعمال ليكون ذلك دافعاً لهم للتمثل بهم .
 

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله جهودكم ، وكلل سعيكم بالنجاح

    أ/ وضحاء الشلوي

    ردحذف

إقرأ المزيد http://conda3ianllkhir.blogspot.com/2012/08/moving-mouse-pointer.html#ixzz2DhtEodXR