أهداف الفيزياء
الأهداف العامة لمادة الفيزياء في المرحلة الثانوية في دول الخليج العربية
و ذلك من خلال دراستهم للكون و بعض الظواهر الفيزيائية التي ترينا أيات لا تعد تنطق بعظمة الخالق و قدرته و حكمته .
ثانياً : مساعدة المتعلمين على اكتساب الحقائق و المفاهيم العلمية بصورة وظيفية :
· يكون الجسم متحركاً إذا غير موضعه باستمرار مع الزمن (مفهوم الحركة).
· يغير الجسم حالته من السكون أو الحركة المنتظمة في خط مستقيم إذا اثرت عليه قوة (مفهوم القوة).
· مجال القوة هو الفضاء الذي يحيط بها و يظهر تاثيرها فيه (مفهوم المجال).
· القوة التي تؤثر على جسم و تحركه تبذل عليه شغلاً (مفهوم الشغل).
· للطاقة صور متعددة و المادة هي احدى هذه الصور و تتحول الطاقة من صورة إلى أخرى .
· تتكون المادة من مكونات اساسية و هذه المكونات تنتمي إلى ما يسمى بالجسيمات الأولية .
· يمكن تحديد سلوك المادة الميكروسكوبي و صفاتها الظاهرة من معرفة خواص الوحدات الأساسية لها و القوى المؤثرة عليها .
· الموجات و الاشعاعات و سيلتان من وسائل نقل الطاقة (مفهوم الموجات و الاشعاع) .
و يراعى عند معالجة هذه المفاهيم ابراز الموارد الطبيعية المتميزة في بيئة الخليج العربي و أثرها على تقدم المنطقة وتطويرها .
ثالثاً : مساعدة المتعلمين على اكتساب و تنمية الاتجاهات و القيم و العادات المناسبة بطريقة وظيفية من مثل :
الموضوعية و الأمانة العلمية و احترام العمل اليدوي و أراء الأخرين و الاقتصاد في استخدام الموارد و نبذ الخرافات والمحافظة على الأدوات و الأجهزة العلمية و الاقتناع بأهمية الفيزياء في تطوير المجتمع و الدفاع عن الوطن .
رابعاً : مساعدة المتعلمين على اكتساب مهارات عقلية مناسبة من مثل :
تحليل الظاهرة الفيزيائية و تفسيرها و التنبؤ بها و ضبطها و تصميم التجارب و فرض الفروض و إدراك العلاقات و تصنيف
المعلومات الفيزيائية و اقتراح النماذج و دقة الملاحظة و استخدام الأساليب الرياضية في التعبير و حل التمارين و المسائل
وكتابة التقارير العلمية و تطبيق المعارف من مواقف جديدة .
خامساً : مساعدة المتعلمين على اكتساب مهارات علمية عمليه مناسبة من مثل :
استخدام الأجهزة و صيانتها و إجراء التجارب و استخدام ادوات القياس بكفاءة و دقة .
سادساً : مساعدة المتعلمين على اكتساب الاهتمامات و الميول العلمية المناسبة بصورة وظيفية من مثل :
الاهتمام بأجهزة الفيزياء و تشغيلها و تطويرها و القراءة العلمية و استخدام الخامات في اشباع الهواية و شغل الفراغ واختيار المهنة وفق ما تسمح به قدراتهم .
سابعاً : مساعدة المتعلمين على تذوق العلم و تقدير جهود العلماء في تقدم العلم و الانسانية :
تهيئة الظروف المناسبة للطلبة ليكتسبوا تذوق العلم و يدركوا أهمية الأجهزة و الأدوات في تقدم المعرفة الفيزيائية ويقدرون جهود العلماء و الجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشه للأفراد و تعرف الجهود والتضحيات التي قدمها و يقدمها علماء الفيزياء في توفير الرفاهية لجميع أفراد بني الانسان .
ثامناً : مساعدة المتعلمين في تعرف المنجزات العلمية للعلماء العرب و المسلمين و احترام هذا العمل و تقديره و التمثل به :
تعريف المتعلمين بمنجزات العلماء العرب و المسلمين الفيزيائيين ممن قدموا و يقدمون من اعمال ليكون ذلك دافعاً لهم للتمثل بهم .
بارك الله جهودكم ، وكلل سعيكم بالنجاح
ردحذفأ/ وضحاء الشلوي